عربى
PLUS
رئيس مجلس الإدارة د.وليد دعبس
رئيس التحرير إسلام عفيفي

مشيرة خطاب تخوض الجولة الثالثة لليونسكو.. وأموال «داعش» تحسم مصير مرشح قطر

الأربعاء 11/أكتوبر/2017 - 10:05 ص
جورنال مصر
طباعة
حماد الرمحي
تخوض المرشحة المصرية السفيرة مشيرة خطاب الجولة الثالثة لانتخابات منظمة اليونسكو للعلوم والثقافة بباريس، والتي يتنافس عليها حتى الآن خمسة مرشحين وهم، المرشح القطري حمد الكواري والذي حصل على 20 صوتاً في انتخابات الجولة الثانية، ومشيرة خطاب 12 صوتا، وأودريه أزولاى المرشح الفرنسي 13 صوتاً، وفام سان شاو مرشح فيتنام 5 أصوات، وكيان تانج مرشح الصين 5 أصوات.

ومن جانبها أكدت مصادر رفيعة المستوى من داخل منظمة اليونسكو العالمية أن قطر استخدمت عصا «داعش» لإبتزاز وإرهاب الدول الغربية لدعمها وتصعيد مرشحها مقابل السماح لها بوقف تمويل تنظيم داعش الإرهابي، كما أكدت المصادر أن قطر استخدمت المال السياسي وأموال داعش لشراء أكثر من 12 صوتاً من قبل بعض أعضاء اليونسكو الذين لهم حق التصويت لحسم المعركة لصالحها.

كانت الجولة الأولى من انتخابات المدير العام الجديد لليونسكو بحصول المرشحة المصرية مشيرة خطاب على ١١ صوت، فيما حصل حمد بن عبدالعزيز الكوارى من قطر، على ١٩ صوت، ، وأودريه أزولاى من فرنسا ١٣ صوت، وفولاد بلبل أوجلو من أذربيجان صوتين، وفام سان شاو من فيتنام على صوتين، وكيان تانج من الصين على خمسة أصوات، فيما حصلت فيرا خورى لاكويه من لبنان على ٦ أصوات.

ومن جانبها كشفت الدكتورة عبلة إبراهيم، مستشار منظمة اليونسكو عضو رابطة المرأة العربية، إن سطوة المال سبب تقدم مرشح قطر بانتخابات اليونسكو.

وأضافت عبلة، خلال لقائها بفضائية «أون لايف» أن اختيار مدير عام المنظمة لابد أن يكون قائما على الموضوعية وليس فرض سطوة المال على الانتخابات، لكن كل شئ الآن بالشراء، وقطر تدفع كثيرا لدعم مرشحها، وتستغل أن اليونسكو تمر بظروف صعبة جدا.

وكشفت الدكتورة عبلة إبراهيم، مستشار منظمة اليونسكو، عن مفاجأة حول أسباب لعب قطر بورقة المال في انتخابات اليونسكو، قائلة: "ليس هناك إشراف أممي، واليونسكو تمر بأسوأ حالاتها هذه المرحلة فهي على وشك الإفلاس، فليس هناك ميزانية في ظل الوعود والمنح التي قدمتها قطر لحل الأزمة المالية التي تمر بها المنظمة، فمرشح قطر وعد الموظفين باليونسكو بعودتهم إلى العمل وزيادة المرتبات".
وشددت الدكتورة عبلة إبراهيم، أنه إذا تم الاختيار وفقا للكفاءة والخبرة، فسيحسم الأمر لصالح الدكتورة مشيرة خطاب مرشحة مصر وأفريقيا والوطن العربي.

شارك

اقرأ أيضا
تصويت
هل توافق علي مطالب الفلاحين "بالحق في السكن" بديلا للأرضي الزراعية؟
هل توافق علي مطالب الفلاحين "بالحق في السكن" بديلا للأرضي الزراعية؟