عربى
PLUS
آخر الأخبار
خلال إجتماعه بقيادات أمن الإسكندرية .. وزير الداخلية يشيد بتضحيات رجال الشرطة .. ويؤكد ..المعركة مع الإرهاب لازالت مستمرة .. ويشدد على ضرورة تحديث الخدمات الجماهيرية المقدمة للمواطنين القبض على مسئولون سهلوا بناء قاعة أفراح وكافتيريا لعاطل بطنطا الداخلية تعيد 39 سيارة مسروقة في 24ساعة شرطة التموين تضبط 167قضية تهريب دقيق مدعم وإسطونات بتوجاز بالسوق السوداء «قذاف الدم» يكشف أسرار زعماء العالم مع «القذافي» في كتاب جديد بالفيديو .. الداخلية .. تأشيرات غير مسبوقة لإستخراج بطاقات الرقم القومي وجواز السفر لسكان حي الأسمرات ..وكشف طبي وعلاج بالمجان ..والوزير يوجه بمدأيام القافلة .. والمواطنون .. يجعل الشفا على إيديكم سقوط عاطل لقيامه بالنصب علي المؤسسات الحكومية وإنتحال صفة مسئولين بالدولة الأموال العامة تضبط تجاري عملة بحوزتهم 50 ألف دولار ونحو مليون ريال الأموال ال٧امة تضبط تجاري عملة بحوزتهم 50 ألف دولار ومليون ريال الداخلية توقع الكشف الطبي على 275 على المواطنين والمحتجزين والعاملين بقنا
رئيس مجلس الإدارة د.وليد دعبس
رئيس التحرير إسلام عفيفي

«المواجهة».. «كريمة» و«مفتي استراليا» في معركة معاشرة الزوجة الميتة (2)

الأحد 08/أكتوبر/2017 - 09:58 ص
جورنال مصر
طباعة
حوار: حماد الرمحي
الدكتور أحمد كريمة: معاشرة الزوجة الميتة من الكبائر.. وزواج المتعة حرام.. والحج إلى سيناء خرافة!

عرضنا التصريحات والفتاوي التي أطلقها الدكتور مصطفي راشد على الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بالأزهر الشريف للرد عليها، وإلى نص الحوار..

◄فضيلة الدكتور أحمد كريمة ما ردكم على فتوى جواز معاشرة الزوج للزوجة الميتة؟

في الحقيقية أن أول من أطلق فتوى معاشرة الزوجة الميتة هو المدعو مصطفي راشد الذي ينتسب زوراً وبهتانا إلى الأزهر الشريف، وهو شخص يبحث عن الفتاوى الشاذة من أجل الشهرة والشو الإعلامي، على حساب الإسلام.

أما حكم الدين في وطئ المرأة الميتة فهو حرام بإجماع الفقهاء، بل إن هناك علماء عدوه من الكبائر التي حرمها الله ورسوله، وأن هناك العديد من الأدلة بالقرآن والسنة تؤكد تحريم هذا الأمر تحريماً قاطعاً، وهو ما ذهب إليه المذهب الشافعي حيث قَالَ القاضي حسين وهو من أكابر فقهاء الشافعية: «وَوَطْءُ الْمَيِّتَةِ مُحَرَّمٌ وَلَا حَدَّ وَلَا مَهْرَ».

وقال ابن قدامة: «وَإِنْ وَطِئَ مَيِّتَةً, فَفِيهِ وَجْهَانِ; أَحَدُهُمَا عَلَيْهِ الْحَدُ، وَهُوَ قَوْلُ الْأَوْزَاعِيِّ، لِأَنَّهُ وَطِىءَ فِي فَرْجِ آدَمِيَّةٍ، فَأَشْبَهَ وَطْءَ الْحَيَّةِ، وَلِأَنَّهُ أَعْظَمُ ذَنْبًا، وَأَكْثَرُ إثْمًا؛ لِأَنَّهُ انْضَمَّ إلَى فَاحِشَةِ هَتْكِ حُرْمَةِ الْمَيِّتَةِ، وَالثَّانِي: لَا حَدَّ عَلَيْهِ، وَهُوَ قَوْلُ الْحَسَنِ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ: وَبِهَذَا أَقُولُ؛ لِأَنَّ الْوَطْءَ فِي الْمَيِّتَةِ كَلَا وَطْءٍ، لِأَنَّهُ عُضْوٌ مُسْتَهْلَكٌ، وَلِأَنَّهَا لَا يُشْتَهَى مِثْلُهَا، وَتَعَافُهَا النَّفْسُ، فَلَا حَاجَةَ إلَى شَرْع الزَّجْرِ عَنْهَا، وَالْحَدُّ إنَّمَا وَجَبَ زَجْرًا»، ومن قول ابن قدامة نرى أنه لا أحد من الفريقين قد أباح وطئ الميتة، وإنما أجمعوا على تحريمة، وإن اختلفوا في حكم من فعل هذا الفعل، هل يعتبر زانياً ويقام عليه الحد، أم لا؟، وهل يقام عليه حد الزنا؟ أم يقام عليه حد انتهاك حرمة الميتة؟.

وأشار الأزهري إلى أن الإمام «أبو حنيفة والشافعي وأحمد ومالك» أجمعوا على تحريم معاشرة الميتة، وقال الإمام أبوحنيفة: «الرجل الذي يطأ ميتة يعزر»، أي «يجلد» ويقام عليه الحد.

وقال المالكية: «يحد من أتى ميتة في قبلها أو دبرها؛ لأنه وطء في فرج آدمية، فأشبه وطء الحية، ولأنه أعظم ذنباً وأكثر إثماً؛ لأنه انضم إلى الفاحشة هتك حرمة الميتة».

◄وما ردكم حول إمكانية إصدار تشريع يمنح المرأة حق طلاق المرأة لنفسها؟

الأصل فى الشريعة الإسلامية أن الطلاق من حق الزوج وليس من حق الزوجة، وذلك ثابت بنص القرآن والسنة، حيث جاء الخطاب فى القرآن الكريم موجه للزوج وليس للزوجة فيما يخص الطلاق، وإذا كان الطلاق بيد الزوجة يكون هذا تنازلًا من الزوج وبتفويض لزوجته.

إن الإسلام قصر حق الطلاق على الرجل وحده دون المرأة لأنه أحرص على بقاء الزوجية التي أنفق في سبيلها المال وتكبد من أجلها المتاعب والمشاق، كما أنه المسئول عن تحمل تبعات الطلاق من حيث مؤخر المهر، ومتعة الطلاق، وأن ينفق عليها طوال مدة العدة، ولذلك يكون الرجل أصبر على ما يكره من المرأة، فلا يسارع إلى الطلاق لكل غضبة يغضبها، بعكس المرأة التي هي أسرع من الرجل غضبًا، وأقل احتمالا، وليس عليها من تبعات الطلاق ونفقاته مثل ما على الرجل، وبالتالي فهي أقرب للمبادرة إلى حل عقدة الزوجية، ولذلك جعل الإسلام حق الطلاق خاصًا بالرجل حفاظًا على الأسرة المسلمة.

◄وما ردكم حول حكم الدين في تعدد الزوجات؟

تعدد الزوجات أمر مشروع ومباح باتفاق العلماء بشرط أن يلتزم الزوج بالضوابط الشرعية التي حددها الإسلام وفي مقدمتها القدرة عليه والعدل بين الزوجات، حيث قال تعالى: «فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة».

◄وما رأيكم في زواج المتعة؟

أجمع مذهب أهل السنة والجماعة على أن «تأبيد» عقد الزواج، أي دوامه وعدم تحديده بوقت محدد شرط أساسي لصحة عقد الزواج، فإذا وقع العقد على «التأقيت» أي محدد بمدة معينة، كان الزواج باطلاً، مشيرًا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم أرسل عليا رضى الله عنه ينادي في الناس بتحريم زواج المتعة أو الزواج المؤقت وأوضح أن المسلمين أجمعوا على تحريم زواج المتعة، مؤكدًا أنه باطل والشريعة الإسلامية جعلت الحد الأقصى للزوجات 4 نساء حرائر.

◄وماذا عن حكم الردة في الإسلام؟

حكم ةالردة حكم شرعي ثابت في السنة بإجماع الفقهاء، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة». رواه البخاري ومسلم وغيرهما.

وقال صلى الله عليه وسلم: «من بدل دينه فاقتلوه». رواه البخاري، ولهذه الأدلة وغيرها أجمع المسلمون قديماً وحديثاً على عقوبة المرتد وجمهورهم - بما فيهم المذاهب الأربعة وغيرها - أنها القتل لصريح الأحاديث النبوية.

وذهب بعض أهل العلم إلى تأجيله بدون حد ما رجيت توبته، وهذا ما قال به شيخ الإسلام ابن تيمية والثوري: «يؤجل ما رجيت توبته، وكذلك معنى قول النخعي».

◄وماذا عن الحج إلى سيناء؟

مجرد هراء لا أساس له من الدين، فمهما بلغت قدسية الوادي المقدس بطور سيناء إلا أن النبي صلي الله عليه وسلم نهى عن شد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد فقط وهي كما وردت في الحديث الصحيح: «لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى».

شارك

تصويت
هل توافق علي مطالب الفلاحين "بالحق في السكن" بديلا للأرضي الزراعية؟
هل توافق علي مطالب الفلاحين "بالحق في السكن" بديلا للأرضي الزراعية؟