عربى
PLUS
آخر الأخبار
خلال إجتماعه بقيادات أمن الإسكندرية .. وزير الداخلية يشيد بتضحيات رجال الشرطة .. ويؤكد ..المعركة مع الإرهاب لازالت مستمرة .. ويشدد على ضرورة تحديث الخدمات الجماهيرية المقدمة للمواطنين القبض على مسئولون سهلوا بناء قاعة أفراح وكافتيريا لعاطل بطنطا الداخلية تعيد 39 سيارة مسروقة في 24ساعة شرطة التموين تضبط 167قضية تهريب دقيق مدعم وإسطونات بتوجاز بالسوق السوداء «قذاف الدم» يكشف أسرار زعماء العالم مع «القذافي» في كتاب جديد بالفيديو .. الداخلية .. تأشيرات غير مسبوقة لإستخراج بطاقات الرقم القومي وجواز السفر لسكان حي الأسمرات ..وكشف طبي وعلاج بالمجان ..والوزير يوجه بمدأيام القافلة .. والمواطنون .. يجعل الشفا على إيديكم سقوط عاطل لقيامه بالنصب علي المؤسسات الحكومية وإنتحال صفة مسئولين بالدولة الأموال العامة تضبط تجاري عملة بحوزتهم 50 ألف دولار ونحو مليون ريال الأموال ال٧امة تضبط تجاري عملة بحوزتهم 50 ألف دولار ومليون ريال الداخلية توقع الكشف الطبي على 275 على المواطنين والمحتجزين والعاملين بقنا
رئيس مجلس الإدارة د.وليد دعبس
رئيس التحرير إسلام عفيفي

«المواجهة».. «كريمة» و«مفتي استراليا» في معركة معاشرة الزوجة الميتة (1)

الأحد 08/أكتوبر/2017 - 09:48 ص
جورنال مصر
طباعة
حماد الرمحي

◄«مفتي استراليا»: زواج المتعة حلال.. والإسلام أباح للمسلمة الزواج من الكافر.. وتعدد الزوجات حرام.. وحد الردة بدعة!

◄الدكتور أحمد كريمة: معاشرة الزوجة الميتة من الكبائر.. وزواج المتعة حرام.. والحج إلى سيناء خرافة!

أجرى المواجهة: حماد الرمحي

 

كعادته مثير للجدل في أرائه الفقهية التي يؤمن بها ويتمسك بها ويؤكد أنها تستند إلى صحيح الدين من القرآن والسنة، إنه الدكتور مصطفي راشد مفتي استراليا ورئيس الاتحاد العالمى لعلماء الإسلام من أجل السلام، والذي أطلق مجموعة من الفتاوي أثارت الرأي العام مؤخراً، كان من أبرزها جواز منح المرأة حق تطليق نفسها، وجواز زواج المرأة المسلمة من اليهودي أو المسيحي أو الملحد، وغيرها من الفتاوي التي رفضها بعض علماء الأزهر الشريف.

«جورنال مصر» أجرى هذه المواجهة بين الدكتور مصطفي راشد مفتي استراليا، والدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف للتعرف على الحقيقية.

◄مؤخراً أطلقت مجموعة من الفتاوى التي رفضتها مؤسسة الأزهر الشريف واعتبرتها مسئية لصورة الإسلام والتي كان أخرها جواز معاشرة المرأة الميتة فما ردك؟

الحقيقة أن صورة الإسلام في جميع الدول الغربية مشوهة جداً، بسبب الأفكار المتطرفة، والجماعات المنحرفة، والتدين الكاذب، والعلماء المتطرفين الذين يتحدثون باسم الأزهر الشريف ويسيئون إليه، ولذلك فنحن كعلماء مصر في الخارج ندعم كافة الإجراءات التي يقوم بها وزير الأوقاف ومفتي الجمهورية في قضية تطوير الخطاب الديني، وليس الأزهر الذي يسيطر عليه عدد كبير من العلماء الأصوليين الذين يتبنون الفكر والمنهج التكفيري، وهو نفس منهج تنظيم «داعش» الإرهابي.

أما بالنسبة لفتوى معاشرة المرأة الميتة فأنا لم أفتي بذلك ولم أجز هذا الأمر، لأنه أمر تأباه البهائم، ولكني قلت أنه لا يوجد نص شرعي يحرم هذا الأمر، كما لا توجد عقوبة شرعية لمن يفعل هذا الأمر، وبالتالي ذهب بعض العلماء إلى جوازه.

◄مؤخراً تقدم أحد النواب بمشروع قانون للبرلمان يمنح المرأة حق تطليق نفسها، كما يحظر تعدد الزوجات فما رأيك؟

هذا القانون صورة مشرفة في تاريخ مصر لو تمت الموافقة عليه، ويتوافق تماماً مع جميع مقاصد الشريعة الإسلامية، حيث أن الإسلام منح المرأة بالفعل حق تطليق نفسها وهو منصوص عليه في قانون الأحوال الشخصية المصري والمعروف باسم «قانون الخلع».

أما بالنسبة لمنع زواج الرجل من زوجة ثانية إلا بإذن كتابي من الزوجة فهو أمر يتوافق تماماً مع صحيح القرآن والسنة، لأن الإسلام جعل حق «تعدد الزوجات» قاصراً على اليتامى فقط، وليس أمراً مطلقاً لجميع النساء، كما قال تعالى: «وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا»، وهنا نجد أن الخطاب في الأية خطاب مخصوص باليتامي وليس لجميع النساء، كما أنه يتضمن شرطاً تعجيزياً وهو العدل «فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة»، وهذا الشرط يسمى بالشرط المستحيل، الذى ينفى ويمنع التعدد لإستحالة عدل الرجل بين امرأتين فى نفس الوقت وفى كل شىء حتى النظرة أو البسمة وهو صفة ينفرد بها الله تعالى وحدة، وقد أكدت الآية 129 من سورة النساء على إستحالة العدل بين النساء حيث قال تعالى:«وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ)، وهو ما يؤكد أن التعدد في الإسلام حرام وليس حلال كما تزعم الجماعات الأصولية.

◄ما رأيك فيما أثاره الرئيس التونسي حول السماح للمرأة المسلمة بالزواج من غير المسلم؟

طلب الرئيس التونسي القائد السبسى مٲخوذ من فتوى قديمة لي بصفتي عالم أزهري، وأنا أول من أفتى بجواز زواج المسلمة من مسيحي أو يهودي وهذا مباح شرعاً، لأن الشريعة افسلامية حرمت زواج الرجل غير المسلم بالمرأة المسلمة وإستثنت من ذلك أهل الكتاب المسيحيين واليهود  حيث لا يوجد أى دليل شرعى يمنع زواج المسلمة من اليهودى والمسيحى، باستثناء قوله تعالى في سورة النساء: «وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّىٰ يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْۗ وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤْمِنُواۚ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمۗ»، وهنا الأية واضحة وصريحة تحرم على المسلم والمسلمة الزواج من المشركين، أي الكفار الذين لا ملة لهم، ولم تتحدث الأية عن أهل الذمة من اليهود والنصارى، ويؤكد ذلك ما ورد في السيرة النبوية والسنة المحمدية العطرة، عند «ابن كثير والسيوطى والواقدى والحلبى وغيرهم» وهو بقاء السيدة زينب بنت الرسول صلى الله عليه وسلم على ذمة زوجها أبو العاص أبن الربيع وهو غير مسلم بل ومحارب للاسلام ، وظلت معه حتى موته على غير الإسلام، وهو ما يدل على جواز زواج المرأة من رجل كتابي «يهودي أو مسيحي».

◄ما حكم المرتد في الإسلام؟

المُرتد فى الإسلام لا يُقتل، ولا يوجد فى الإسلام حد للردة، وإنما هو بدعة ابتدعوها المتشددون في الإسلام ولا يوجد دليل شرعي واحد في القرآن والسنة يدل على جواز قتل المرتد عن الإسلام، والقرآن الكريم يؤكد ذلك في قوله تعالى: {وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}، وهنا لم تنص الأية مطلقاً على جواز قتل المرتد.

أما الحديث الوحيد الذي يستندون إليه في جواز حد الرده فهو حديث «من بدل دينه فاقتلوه»، فهو حديث مرسل، كما أنه يتعارض نصاً وصراحة مع جميع ايات القرأن الكريم حيث يقول الله سبحانه وتعالى: «‏وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ»، وقوله تعالي « وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا»، والأية صريحة وواضحة لا لبس فيها وتنص صراحة على أن حساب الكافر والمرتد على الله في الأخرة وليس القتل في الدنيا.

كما أن الحديث يتعارض مع حديث نبوي صحيح يقول فيه رسول الله صلي الله عليه وسلم «‏‏أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله عز وجل».

◄أفتيت مؤخراً بأنه يجوز الحج إلى سيناء بدلاً من البيت الحرام فما صحة ذلك؟

نعم يجوز الحج إلى الأراضي المقدسة في سيناء وخاصة «الوادى المقدس طوى» وهو المكان الوحيد المقدس على وجه الأرض بنص القرآن، وهو الجبل المقدّس الذى يقع فى جنوب سيناء ويسمى بجبل الطور، وهو المكان الوحيد على وجه الأرض الذي تجلي فيه الله ونزل عليه وكلم عليه موسى تكليماً، وهذا لا يطعن في قدسية الكعبة الشريفة ومكة المكرمة.

ولكن بالنظر إلى القرآن الكريم نجد أنه قدم الجبل المقدس في سيناء على مكة المكرمة، وأفردَ له سورة باسمه وهي سورة الطور، فى حين لم يخصص سورة لمكة المكرمة، كما أن جبل الطور هو المكان المقدس الذي مر به وعاش على ظهره أنبياء الله إبراهيم، وعيسى، ويوسف، ويعقوب عليهم أفضل السلام، وعاش على أرضها موسى وإلياس عليهما السلام، ويوجد فيها ضريح صالح، وهارون عليهما السلام، ومرّ بها الرسول أثناء رحلة الإسراء والمعراج، وهى أرض الفيروز المباركة التى دافع عنها المصريون بدمائهم الطّاهرة التى سالت على رمالها، وهو المكان الوحيد فى الدنيا الذى تجلى فيه الله وتكلم مع موسى أكثر من مرة.

◄ما رأيك في زواج المتعة؟

زواج المتعة حلال ومباح ولا حرمة فيه بنص القرآن والسنة حيث قال تعالى: «فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَ‌هُنَّ فَرِ‌يضَةً»، وأمّا السُنّة فيكفي في تشريعها ما ذكر من أنّ النبي صلّى الله عليه وآله أجازها للصحابة استناداً إلى الآية القرآنيّة التي شرّعتها، وأدلّ دليل على تشريع الرسول لها قول الخليفة عمر بن الخطاب: «متعتان كانتا على عهد رسول الله أنا محرّمهما ومعاقب عليهما». وقصد بهما «متعة النساء، ومتعة الحج».

وقد صحّ عن الصحابة قولهم: «كانت المتعة وكنّا نتمتّع على عهد رسول الله وعهد أبي بكر، وعهد من خلافة عمر، حتّى نهى عنها عمر وعاقب عليها».

شارك

تصويت
هل توافق علي مطالب الفلاحين "بالحق في السكن" بديلا للأرضي الزراعية؟
هل توافق علي مطالب الفلاحين "بالحق في السكن" بديلا للأرضي الزراعية؟