عربى
PLUS
آخر الأخبار
بالصور .. الداخلية تكرم أبناء شهداء الشرطة المتفوقين دراسيا بالصور .. ميثاء الهاملي تكرم التميزون من أصحاب الهمم .. وتعلن عن 50 فرصة عمل للمتدربين خلال إستقباله سفيرا فرنسا وإيطاليا بالقاهرة .. وزير الداخلية يؤكد على تضافر الجهود الدولية للتصدي لخطر الارهاب واستمرار التنسيق للتصدي لظاهرة الهجرة الغير شرعية الداخلية تعلن تفاصيل سقوط الارهابي الهارب من معركة الواحات "ليبي الجنسية " وزير الداخلية يؤكد تقديره لدور المرأة المصرية في نهضة وتقدم المجتمع ضبط المتهمين بالتعدي على أطباء مستشفى "تلا " بعد وفاة شقيقهم "فانز" محمد رمضان يرشحون الفنانة الشابة رنا خليل لمسلسل "زين" كارثة بيئية تهدد العجمي بالاسكندرية.. مخزن فحم وسط الكتلة السكنية كيف مكنت الداخلية " سجين " من الحصول على درجة الدكتوراه فى القانون الجنائى خلال تفقده التمركزات الأمنية بشرم الشيخ .. وزير الداخلية يشيد بجهود رجال الشرطة والقوات المسلحة في تأمين منتدى شباب العالم
رئيس مجلس الإدارة د.وليد دعبس
رئيس التحرير إسلام عفيفي

ننشر مرافعة نجل هيكل عن نفسه بقضية التلاعب بالبورصة أكد.. انا بمثابة خير لا أملك أى تصرف فى أموال البنك ولم أشغل أى منصب وقت شراء السهم

الثلاثاء 22/أغسطس/2017 - 12:55 م
جورنال مصر
طباعة
شيماء عبدالعاطى

سمحت هيئة محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أحمد أبو الفتوح، لـ"حسن هيكل"، نجل الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل، الحديث للدفاع عن نفسه، في جلسة اليوم من قضية "التلاعب بالبورصة".

وقال "هيكل" بأنه الثابت من المستندات المقدمة بالحافظة المقدمة من جانبه، ان وقت ابرام صفقة شراء صندوق"حورس 2" لأسهم البنك الوطني، لم يكن يشغل حينها منصب رئيس  مجلس إدارة شركة هيرميس القابضة، أو العضو المنتدب بها.

وتابع في ذات النقطة، بأنه في تلك الأثناء كان مجرد عضو في مجلس الإدارة، ولم يكن مالكًا للحق أو سلطة التوجيه للشركات التابعة للمجموعة القابضة لشراء هذه الأسهم أو غيرها، وهو ما هو ثابت بمحضر إجتماع الجمعية العمومية بتاريخ 16 ابريل 2006، موضحًا بأن واقعة الشراء كانت في مارس 2006، وانه لم يشغل منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة الا في مارس 2007.

وفنًد "هيكل" الإتهام المُسند اليه بتوجيه 4 شركات تابعة لـ"هيرميس"، قائلاً بأن إثنتين من تلك الشركات الواردة بقرار الإتهام "لا وجود لهما من الناحية القانونية"، موضحًا بأن الإدعاء وجه له توجيه شركات :" هيرميس لإدارة صناديق الإستثمار و هيرميس لإدارة المحافظ المالية و هيرميس للسمسرة و هيرميس للوساطة".

ليؤكد بأن شركتي " هيرميس لإدارة المحافظة المالية و السمسرة" ليس لهما وجود، مستندًا في تأكيد قوله على ميزانية الشركة القابضة و مراقب الحسابات، والتي لم يرد فيها أي ذكر للشركتين، ليُضيف الى دفعه بشهادة من "مصر للمقاصة"، والتي أكدت على أن شركتي "شركة هيرميس للوساطة و هيرميس لإدارة الصناديق"، لم يشتريا أية  أسهم من البنك الوطني، من 1996 حتى 2016.

وتابع "هيكل" حديثه مؤكدًا على ان تقرير الخبير أثبت أن من اشترى الأسهم لصالح صندوق "حورس 2"، كانت الشركة العالمية، وهي ليست تابعة على الإطلاق لشركة هيرميس القابضة، ولم يثبت ان من هذه الأسهم تم شراءها بمعرفة اية من الشركات التابعة لهيرميس القابضة، وتابع بأن السجل التجاري لشركتي "هيرميس للوساطة و إدارة الصناديق"، لم يرد بها اسمه.

وتابع مستندًا على مستند قدمه للمحكمة، وهو شهادة سجل تجاري لصندوق "حورس 2"، مختوم بختم النسر من وزارة الخارجية، مصدق من سفارتنا ببريطانيا، لكون الصندوق مقره هو جزر العذراء البريطانية، ليؤكد بأن المستند أثبت انه ليس له علاقة بالصندوق، وأشار "هيكل" بأن التقرير التكميلي أثبت ان "صندوق حورس 2" كان "حسن النية"، وكان سند ذلك أن حصيلة بيعه ذهبت للمستثمرين وليس للمتهمين المحالين بالقضية.

واختتم "هيكل" حديثه للمحكمة بشكرها على سماعه، مُلخصًا واقعة الإتهام المسندة اليه بتشبيه عضو مجلس الإدارة بـ"الخفير" الذي يُعين لرعاية قطعة الأرض، في حين انه لا يملك أي تصرف بشأنها، لأن ذلك هو اختصاص صاحب الأرض نفسه .

وأسندت النيابة العامة إلى المتهم جمال مبارك اشتراكه بطريقة الاتفاق والمساعدة مع موظفين عموميين في جريمة التربح والحصول لنفسه وشركاته بغير حق على مبالغ مالية مقدارها 493 مليونًا و628 ألفًا و646 جنيهًا بأن اتفقوا فيما بينهم على بيع البنك الوطني لتحقيق مكاسب مالية لهم ولغيرهم ممن يرتبطون معهم بمصالح مشتركة وتمكينه من الاستحواذ على حصة من أسهم البنك عن طريق إحدى الشركات بدولة قبرص.

شارك

اقرأ أيضا
تصويت
هل توافق علي مطالب الفلاحين "بالحق في السكن" بديلا للأرضي الزراعية؟
هل توافق علي مطالب الفلاحين "بالحق في السكن" بديلا للأرضي الزراعية؟