عربى
PLUS
رئيس مجلس الإدارة د.وليد دعبس
رئيس التحرير إسلام عفيفي

شكري يسلم رسالة من السيسي إلى نظيرته الاستونية تتناول تعزيز العلاقات والتنسيق في المحافل الدولية

الثلاثاء 22/أغسطس/2017 - 12:42 م
جورنال مصر
طباعة
أ ش أ
قام وزير الخارجية سامح شكري اليوم الثلاثاء بتسليم رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رئيسة استونيا كريستي كالجولايد.
جاء ذلك خلال استقبال رئيسة استونيا لوزير الخارجية الذى يقوم بزيارة إلى العاصمة تالين في إطار جولة تشمل روسيا واستونيا وليتوانيا.
وتتناول الرسالة سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية، وأهمية تبادل التأييد والتنسيق في المحافل الدولية، وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي.
وأعربت كالجولايد عن تقديرها لمصر قيادةً وشعباً، منوهة بمحورية الدور المصري في تعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وأفريقيا، وفي مواجهة ظاهرة الإرهاب.
وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد بأن هذه الزيارة تأتي في إطار حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع استونيا ودوّل البلطيق بشكل عام في ظل تنامي دورها كقوة مؤثرة داخل الاتحاد الأوروبي، مؤكدا على الأهمية المتزايدة التي تكتسبها الزيارة في هذا التوقيت، في ضوء رئاسة استونيا الحالية للاتحاد الأوروبي، وتطلع مصر إلى البناء على نتائج لقاء مجلس المشاركة الذى عقد في بروكسل في يوليو الماضي.
وأشار أبو زيد إلى أن زيارة وزير خارجية مصر إلى استونيا وليتوانيا تعد هي الأولى لأي وزير خارجية مصري إلى هاتين الدولتين. 
وأضاف" إن شكري أجرى خلال الزيارة لقاءات مكثفة مع كل من وزير الخارجية، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الاستوني، بحث خلالها سبل تعزيز التعاون على المستوى الثنائي، وأكد على ثقة مصر في رئاسة وقيادة استونيا للاتحاد الأوروبي خلال المرحلة الراهنة، والتي تشهد تحديات غير مسبوقة على المستويات كافة، لاسيما في ظل الهجمة الإرهابية الشرسة التي تشهدها القارة الأوروبية في الفترة الأخيرة".
وقال" إن اللقاءات تناولت عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كالهجرة، والأمن الدولي، ومكافحة الإرهاب..مشيرا إلى أن الجانب الاستوني أكد أهمية الاستمرار في تعزيز التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي، ولما له انعكاسات إيجابية على الطرفين".

شارك

تصويت
هل توافق علي مطالب الفلاحين "بالحق في السكن" بديلا للأرضي الزراعية؟
هل توافق علي مطالب الفلاحين "بالحق في السكن" بديلا للأرضي الزراعية؟