عربى
PLUS
رئيس مجلس الإدارة د.وليد دعبس
رئيس التحرير إسلام عفيفي

روتاري مصر تختتم مؤتمرها السنوي الرابع بالغردقة بحضور غادة والي ومايا مرسي وهشام عباس

الخميس 18/مايو/2017 - 07:45 م
جورنال مصر
طباعة
أسامة الشندويلي

أقام روتاري مصر مؤتمره السنوي الرابع الكبير بالغردقة تحت رعاية و حضور غاده والي وزيرة التضامن و رئاسة د ميان رسلان رئيس روتاري مصر تحت شعار "المرأة .. قوة هادفة " .

تم اختيار الموقع تنشيطا للسياحة حيث حضر المؤتمر لواء احمد عبدالله محافظ البحر الأحمر ، د جمال سامي محافظ الفيوم ، د مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأه و الشيخة حصه سعد الصباح رئيس مجلس سيدات الاعمال العرب ، ووفود اجنبية من الولايات المتحدة الامريكية وألمانيا وإنجلترا والأردن والبحرين ولبنان ودبي .

وصرحت ميان رسلان محافظ روتاري مصر المنطقة ٢٤٥١ ان الدولة دعمت الروتاري في كافة انشطته علي مستوي الجمهورية وان افتتاح وزيرة التضامن الدكتورة غادة والي المؤتمر تعد مشاركة رسمية من اجهزة الدولة لمنظمات المجتمع المدني متمثلا في روتاري مصر وقالت الدكتورة ميان رسلان محافظ روتاري مصر انه تم اختتام مؤتمر الروتاري السنوي الرابع للمنطقة الروتارية بحضور ١٠٠٠ شخصية روتارية والعديد من الشخصيات العامة و الإعلامية تحت شعار "المرأة .. قوة هادفة " وأضافت رسلان ان جلسات المؤتمر تميزت بجودة المتحدثين حيث شارك في جلسات النائبة ماريان عازر و الدكتور سعد الدين الهلالي والدكتور وسيم السيسي والمخرجة ايناس الدغيدي والكاتبة فاطمة ناعوت وعدد من المسئولين كما احي الحفل عدد من الفنانين منهم المطرب هشام عباس والمطرب الفرنسي جون فرانسوا والمطربة اللبنانية كارولينا وفرقتها والمطرب عكاشة.

وحضر المؤتمر لفيف من الشخصيات العامة ، وممثل رئيس الروتاري الدولي ،وجميع المحافظين السابقين للمنطقةالروتارية ورموز المجتمع المصري والعربي والدولي. وقالت محافظ الروتاري أن هذا المؤتمر يأتي اتساقا مع قرار الدولة المصرية باعتبار هذا العام هو عاما للمرأة المصرية تكريما وتعظيما لدورها ، والتأكيد على ضرورة أن تكون المرأة المصرية فى المقدمة والصدارة ، وتحديد الخطوات العاجلة نحو تمكينها. وأشادت رسلان بدور الدولة في دعم الروتاري وتسهيل كافة الإجراءات للقيام بدوره التنموي .
وفي الختام انتهي المؤتمر بتوصيات إيجابية للروتاري ان ينشأ لجنة دائمة للمرآه للعمل علي التوعيه و التنميه المستدامة للمرآه و المشروعات الصغيرة ، و ان يشارك الروتاري الأجهزه المسئولة عن المرآءه في الاعمال الهادفة . وانتهي المؤتمر بنجاح و تمنت د ميان للجميع مؤتمرا ناجحا ، وأن يحقق أهدافه ويكون خطوة إضافية على طريق النهوض بالمرأة في المجتمع المصري .
وقالت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة أن المجلس يعمل على تنفيذ أجندة مكثفة لحل مشكلات المرأة المصرية من خلال وضع سياسات وأنشطة ومشاريع تنموية وبرامج داعمة للمرأة بالتعاون مع الإعلام ومنظمات المجتمع المدني . وأضافت رئيس المجلس القومي للمرأة أن مصر أول دولة تقدم خطة لتمكين المرأة 2030 .. في إطار استراتيجية التنمية المستدامة 2030 على مستوى العالم مما يؤكد على إقرار الدولة المصرية بأن العدالة الاجتماعية والنمو الشامل لن يتحققا إلا عندما يتم تمكين النساء من الاستفادة والمساهمة فى التنمية المستدامة فى مصر باعتبارهن مواطنات متساويات.

وفي سياق متصل قال نِك فيليبس ممثل رئيس الروتاري الدولي في بداية كلمته إلى أن المرأة في الروتاري بالرغم من بداياتها المتأخرة زمنيا إلا أنها تقدمت بمعدلات تفوق المتوقع وشغلت معظم المناصب القيادية بسرعة لفتت الأنظار وهو ما يعد مبعثا للفخر والزهو ليس للمرأة فحسب وإنما لمؤسسة الروتاري العظيمة التي خلقت البيئة والمناخ المناسبين لذلك. وأضاف ممثل رئيس الروتاري الدولي أنه في المنطقة الروتارية 2451 نلاحظ وجود أدلة مزدوجة على تفوق المرأة الروتارية فهي المنطقة الأعلى نسبة عضوية للمرأة في عالم الروتاري بالإضافة إلى فوز إمرأة بمنصب محافظ للمنطقة بعد 87 سنة من دخول الروتاري مصروهو مايعكس مدى تقدم ووعي وثقافة المجتمع المصري بمكانة المرأة وكفاءتها في الإدارة وقدرتها على القيادة.

وفي كلمة للسيد فرانك موللر رئيس منظمة ICC Germany أشار إلى أن ما يشهده اليوم من مؤتمر بهذا التنسيق والتنظيم وكثافة المحتوى هو حدث يستحق أن نرفع له القبعة .. خاصة وأن موضوع "دعم المرأة المصرية" وهو أمر حيوي ومتشعب وله أبعاد اجتماعية مختلفة.. وأضاف أن تجميع كل هذه النخبة من المثقفين والمهتمين بقضايا المرأة من داخل ومن خارج مصر وبهذا التنظيم المتقن هو أمر يُحسب لمحافظ روتاري مصر النشيط د. ميان رسلان . من جانبه قال الدكتور سعد الدين الهلالي أن الإسلام قد أمَّن للمرأة كافّة حقوقها .. ومنحها مكانةً عظيمةً وساوى بين الرجل والمرأة في الكرامة الإنسانية وفي الواجبات الدينية .. وفي المسئولية وفي الثواب والعقاب ومنحها حقَّ العمل لمساعدة زوجها وتقاسم أعباء الحياة .. وأيضا حقَّ إبداء رأيها والتعبير عن ذاتها. وأضاف ان هناك من الأدلة الشرعية مايؤكد على مكانة المرأة وقيمتها في الأسرة التي هي عماد المجتمع وبالتالي يكون على المجتمع تقديم الدعم اللازم لها للقيام بواجباتها على أكمل وجه.

أشارت فاطمة ناعوت الصحفية والمفكرة المبدعة لمقولة علماء الاجتماع : «إن أردت أن تُقيّمَ تحضّرَ مجتمع ، انظرْ إلى مكانة نسائه » .
وأضافت ناعوت أنه من المحزن أن نتكلم الآن فى مصر- رائدة التنوير فى العالم - البلد الذى نصّب المرأةَ ملكةً قبل آلاف السنين عن حقوق المرأة تلك الأمور التى حسمتها دول نامية كانت تنظر إلينا بعين الحسد والتشوّف قبل قرن واحد وأوضحت ناعوت مشدّدة على أن المرأة لايجب أن تكون طاقة معطّلة أو محدودة فى المجتمع ولا يليق أن يكون أقصى طموحاتها أن تصل لكرسي وزارة خدمية بل يجب أن تكون صانعة قرار ..
وأضافت أن إطلاق مثل هذا المؤتمر بمعرفة روتاري مصر تحت رعاية وزارة حكومية يعتبر "عملا ذكيا" لإنشاء جسرا من التواصل مع الجهات الرسمية بالدولة لتفعيل استمرارية الاهتمام الحكومي بالمرأة وللتذكير دائما بمتطلبات نصف المجتمع الآخر وصرح عبد المنعم الصاوي رئيس المؤتمر ان ردود الأفعال علي المؤتمر فاقت كل التوقعات وأشاد جميع الحاضرين بدقة التنظيم واختيار المتحدثين ووجه شكره لرئيس اللجنة المنظمة أيمن نزيه وفريق العمل جميعا

شارك

تصويت
هل توافق علي مطالب الفلاحين "بالحق في السكن" بديلا للأرضي الزراعية؟
هل توافق علي مطالب الفلاحين "بالحق في السكن" بديلا للأرضي الزراعية؟