عربى
PLUS
آخر الأخبار
بالصور .. الداخلية تكرم أبناء شهداء الشرطة المتفوقين دراسيا بالصور .. ميثاء الهاملي تكرم التميزون من أصحاب الهمم .. وتعلن عن 50 فرصة عمل للمتدربين خلال إستقباله سفيرا فرنسا وإيطاليا بالقاهرة .. وزير الداخلية يؤكد على تضافر الجهود الدولية للتصدي لخطر الارهاب واستمرار التنسيق للتصدي لظاهرة الهجرة الغير شرعية الداخلية تعلن تفاصيل سقوط الارهابي الهارب من معركة الواحات "ليبي الجنسية " وزير الداخلية يؤكد تقديره لدور المرأة المصرية في نهضة وتقدم المجتمع ضبط المتهمين بالتعدي على أطباء مستشفى "تلا " بعد وفاة شقيقهم "فانز" محمد رمضان يرشحون الفنانة الشابة رنا خليل لمسلسل "زين" كارثة بيئية تهدد العجمي بالاسكندرية.. مخزن فحم وسط الكتلة السكنية كيف مكنت الداخلية " سجين " من الحصول على درجة الدكتوراه فى القانون الجنائى خلال تفقده التمركزات الأمنية بشرم الشيخ .. وزير الداخلية يشيد بجهود رجال الشرطة والقوات المسلحة في تأمين منتدى شباب العالم
رئيس مجلس الإدارة د.وليد دعبس
رئيس التحرير إسلام عفيفي

رجب العطار رئيس شعبة العطارة بـ«الغرف التجارية»:

«القيمة المضافة» بريئة من ارتفاع أسعار الياميش

الأحد 14/مايو/2017 - 04:20 م
جورنال مصر
طباعة
اسامة شنداويلي

أكد رجب العطار، رئيس شعبة العطارة باتحاد الغرف التجارية، ارتفاع أسعار الياميش خلال الموسم الحاليّ بنسبة وصلت إلى 150%؛ بسبب الأزمة الدولارية، مشيرًا إلى تراجع عدد من المستوردين عن استيراد الياميش قبل رمضان.

وقال «العطار» خلال حواره لـ«جورنال مصر»، إن الدولار تسبب في خفض حركة الاستيراد الخاصة بسوق العطارة من 8 حاويات شهريًا إلى حاويتين، لافتًا إلى أن التجار الذين يستغلون الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد لرفع الأسعار، سيواجهون بوعي كبير من الشعب المصري، ما سيتسبب في كساد بضاعتهم.

هل لتعويم الجنيه وفرض ضريبة القيمة المضافة تأثير على أسعار الياميش؟

بالتأكيد أن أزمة الدولار ساهمت فى ارتفاع أسعار الياميش خلال الموسم الحالي بنسبة 100% بخلاف ارتفاع التعريفة الجمركية، ما أدى إلى تراجع عدد من المستوردين عن استيراد الياميش قبل رمصان .

أما ضريبة القيمة المضافة فهي برئية من ارتفاع أسعار المنتجات والسلع المستوردة؛ لأن ضريبة القيمة المضافة تكون 3% فقط وليس لها تأثير كبير، وقبلها التجار؛ من أجل المساندة في تحسين الاقتصادي القومي الذى يعاني من أزمة عجز في الموازنة.

حدثنا عن تأثير عدم توفير البنوك الدولار للتجار؟ وهل تعيش مصر حقًا أزمة دولارية؟

 أدى ذلك إلى تخفيض عدد الحاويات التى كنا نستوردها من الخارج، ولجأ التجار للسوق السوداء من أجل شراء ما يحتاجونه من عملة صعبة لشراء احتياجاتهم من السلع والمنتجات.

وأؤكد أن مصر لا تعيش أزمة دولارية، والمصريون يمتلكون دولارات أكثر من الولايات المتحدة الأمريكية، ولكنهم يخزنونها «تحت البلاطة» لكن إدارة الموقف من خلال البنك المركزي هو الفرق.

وتعويم الجنيه ساهم فى ارتفاع سعر التكلفة المتعلقة بالخامات والسلع والمنتجات المستوردة من الخارج، مما ساهم فى ارتفاع ملحوظ للأسعار، وفى النهاية يتحمل المواطن هذا الارتفاع.

هل أثرت الحرب فى سوريا على أسعار الياميش؟

كلا لم تؤثر الأحداث التى تعرضت لها سوريا على أسعار الياميش أو عدم وجوده؛ لأننا نستورد الياميش من الولايات المتحدة الأمريكية، ولانستورد من سوريا سوى قمر الدين، وهناك بدائل كثيرة لليامين غير سوريا.

هل تتوقع عزوف الناس عن شراء الياميش؟

بالطبع لا.. لأن الياميش لا يظهر سوى في موسم واحد هو رمضان؛ لذا لا يوجد امتناع عن البيع، ورمضان سيحل مع بداية الصيف، الذي يكثر خلاله الإقبال على العصائر أكثر من المأكولات.

كيف تقاوم الحكومة استغلال التجار تعويم الجنية لرفع أسعار الياميش؟

بالرقابة الفعالة من الجهات الرقابية في مصر مثل جهاز حماية الأسواق ووزارة التموين المسؤولة عن الرقابة على الأسواق والتجار الذين يستغلون الأزمة الاقتصادية حاليًا، وبالتأكيد ذلك الاستغلال لن يكون في صالحهم وسيعود عليهم بالخسارة وليس المكسب؛ لأن المواطن لن يتحمل ارتفاع الأسعار بصورة لا يقدر عليها، مما يتسبب فى بقاء نسبة كبيرة من البضائع فى مخازن التجار.

هل تؤيد الاقتراض من صندوق النقد الدولي؟

لست مع الاقتراض من صندوق النقد الدولي، ومصر بها تركة ثقيلة للغاية، وكان الله فى عون رئيس الجمهورية؛ لأنه ورث تركة ثقيلة جدًا وملغمة بالديون، وأثق فى المصريين أنهم قادرون على تخطى الأزمة الحالية التى يمر بها الاقتصاد القومي، ومصر ستعود للأفضل إذا ما اجتمعت الارادة السياسية والشعب على المصلحة العامة التى تهدف إلى دعم الاستثمار وحركة الاستيراد وتوفير مناخ جاذب لها.

رغم أن مصر تمتاز بزراعة النخيل وتصدير التمور إلا أن هناك ارتفاعًا في أسعاره.. لماذا ؟

يرجع هذا إلى ارتفاع التكلفة من الموردين؛ بسبب ارتفاع أسعار النقل وزراعة النخيل، ما أدى إلى ارتفاع سعره هذا الموسم ليصل سعر كيلو التمر إلى 40 جنيهًا.

ماذا عن زراعة النباتات العطرية وتصنيعها والتجارة فيها؟

يتم زراعة النباتات العطرية في مصر ومصانع الأدوية تعتمد فى التصنيع على الأعشاب الطبية التى تكون موجودة فى سيناء، وسوق النبتات العطرية وتصديرها مميز للغاية، ومصر تحتل به مكانة طيبة للغاية.

شارك

اقرأ أيضا
تصويت
هل توافق علي مطالب الفلاحين "بالحق في السكن" بديلا للأرضي الزراعية؟
هل توافق علي مطالب الفلاحين "بالحق في السكن" بديلا للأرضي الزراعية؟