عربى
PLUS
رئيس مجلس الإدارة د.وليد دعبس
رئيس التحرير إسلام عفيفي

حوار| عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار: نعلن دعمنا للسيسي لتولى فترة رئاسية جديدة

الجمعة 12/مايو/2017 - 07:40 م
جورنال مصر
طباعة
محمود الهواري

لا يمكن إغفال الإنجازات التى حققها الرئيس السنوات الماضية

أكد الدكتور «عصام خليل»، رئيس حزب المصريين الأحرار، أن الظروف السياسية التى تمر بها الدولة المصرية تحتاج من جميع القوى السياسية توحيد الصف وعدم الانقسام، كما أن الأوضاع الاقتصادية التى تمر بها مصر، ضرورة لا بد منها؛ لإصلاح منظومة الاقتصاد، مشيرًا إلى أن الحكومات السابقة كانت تستخدم المسكنات فى الملف الاقتصادى، ولكن الأوضاع لم يعد يصلح معها تلك المسكنات؛ لذا كان لا بد من حلول جذرية.

وأضاف خليل فى حواره لـ«جورنال مصر»، أن الحزب يرحب بقانون السلطة القضائية الذى جاء فى وقته، والاعتراضات التى أصدرتها بعض القوى السياسية غير مبررة، وهناك عدد من الهيئات القضائية رحبت بهذا القانون، مشيرًا إلى أن تعديل قانون الأزهر فى هذه المرحلة غير مناسب، وكان لا بد من اختيار الوقت المناسب، وعلى الأزهر أن يتخذ خطوات حقيقية لتجديد الخطاب الدينى الذى تأخر كثيًرا، وإلى نص الحوار..

■ فى البداية.. الرئيس السيسى أكد أنه لن يترشح مرة أخرى إذا كانت هناك حالة رفض له كيف ترى ذلك التصريح؟

- فى الحقيقة تابعنا هذه التصريحات بكل أسف، وعلى الجميع أن يعمل قيمة ومقدارًا لما قدمه الرئيس السيسى خلال السنوات الماضية، فلقد كان صادقًا منذ البداية، وأكد أن الجميع يجب أن يتحمل؛ بسبب خطورة الوضع، وبالفعل اتخذ قرارات صعبة واستطاع أن يحقق الكثير من الإنجازات فى مجال النقل والإسكان والمجال العسكرى وغيرها من المجالات التى شهدت تغيرًا ملموسًا، أما فكرة رحيل السيسى وعدم ترشحه فللأسف أيضًا القوى السياسية لا يوجد لديها من يستطيع قيادة الدولة؛ لذلك نعلن دعمنا للسيسى لتولى فترة رئاسية جديدة.

■ ما أبرز التشريعات التى قدمتها الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار؟

- هناك حزمة كبيرة من التشريعات، أبرزها تعديلات قانون التحرش وقانون المركز القومى للأمومة والطفولة، وقانون التأمين الصحى، ولكن لا بد على البرلمان سرعة إصدار قانون الاستثمار نظرًا لأهميته، لأنه سيحقق طفرة كبيرة فى الملف الاقتصادى وسيحل جميع مشاكل المستثمرين.

■ هل هناك مقترح بمد دور الانعقاد حتى يتمكن البرلمان من سن أكبر عدد من التشريعات؟

- فى الحقيقية هناك سلسلة مهمة من التشريعات لا بد من إقرارها، ولكن لا بد من دراسة ذلك من جانب المجموعة القانونية داخل الحزب، وإذا تطلب الأمر مد دور الانعقاد الثانى كما حدث فى الدور الأول ولا يوجد مشاكل قانونية سنطالب بالمد.

■ كيف ترى أداء الحكومة الحالية؟

- من المؤكد أن الحكومة الحالية تولت المسئولية فى فترة صعبة ووسط تحديات كبيرة، وهناك وزراء كان أداؤهم سيئًا على الرغم من أنهم كفاءات كبيرة، ولكن كان الوقت غير مناسب لهم، أما باقى الحكومة فكان أداؤها جيدًا كالداخلية والدفاع والاستثمار والخارجية.

■ كيف ترى زيارة بابا الفاتيكان للقاهرة؟

- كانت زيارة جيدة والأجهزة المختلفة فى الدولة استطاعت أن تنظم استقباله بشكل عظيم، وأعتقد أن خطابه كان فى منتهى الأهمية واستطاع أن يلفت الأنظار لمصر، وعلى باقى أجهزة الدولة استثمار هذه الزيارة فى جذب الاستثمار وتنشيط السياحة وغيرها من المجالات لتحقيق أعلى استفادة ممكنة.

■ متى سيتم استكمال الهيكل الإدارى للحزب؟

- الهيئة العليا أعلنت فوز 6 مرشحين بالمكتب السياسى خلال الأسبوع الماضى بالإضافة إلى فوز الإعلامى نصر القفاص بالتزكية كأمين عام للحزب ومن الممكن أن يتم استكمال باقى المناصب التنفيذية خلال الأسابيع القليلة القادمة، وسيتم هيكلة عدد من أمانات الحزب بالمحافظات وضخ دماء جديدة وسيكون الشباب له الأولوية فى هذه التعيينات.

■ ما موقف الحزب من قانون الأزهر؟

رغم أن مؤسسة الأزهر تأخرت فى تجديد الخطاب الدينى خلال السنوات الماضية، إلا أن الوقت غير مناسب لاتخاذ قرار بهذه الأهمية، فالأزهر مؤسسة كبيرة، والرئيس السيسى أعلن تشكيل الهيئة القومية لمكافحة الإرهاب والتى سيكون من بين صلاحيتها تجديد الخطاب الدينى، وأعتقد أن هذه خطوة ملزمة للجميع لتجديد الخطاب الدينى ومكافحة الإرهاب والتطرف، بجانب أن الحزب لم يطلع على قانون الأزهر بشكله الجديد الذى قدمه النائب محمد أبوحامد.

■ الحزب شارك فى مؤتمر الشباب كيف ترى هذه التجربة وماذا قدم الحزب خلال المؤتمر؟

- تجربة مؤتمر الشباب كانت خطوة كبيرة ومهمة واستطاعت أن تعيد الشباب الذين يعتبرون الثورة الحقيقية للدولة إلى المشهد مرة أخرى، فعرضوا أفكارهم ومقترحاتهم وأعتقد أن فكرة عقد المؤتمر فى محافظات مختلفة أعطى الفرصة لآلاف الشباب من المحافظات للمشاركة فى هذا المؤتمر، والحزب قدم رؤيته فى أكثر من جلسة نقاشية خلال أيام المؤتمر، ووضع رؤية فيما يخص مجال الاستثمار ورؤية أخرى متعلقة بالسياحة وجذب المزيد من الاستثمارات خلال المؤتمر وشارك وفد من شباب المصريين الأحرار.

■ ما أول قرارات التنظيم الجديد للحزب بعد انتخابه؟

- جميع قيادات الحزب اتفقت على النزول إلى المواطن وتغيير مفهوم الأحزاب، ليشعر المصريون بأن هناك أحزابًا حقيقية تستطيع من خلالها ممارسة العمل السياسى والترشح للمحليات وغيرها من المهام التى كانت غائبة عن المشهد، وأسعى خلال الفترة القادمة للتواصل مع المحافظات وعقد لقاءات والاهتمام بالأقاليم.


شارك

تصويت
هل توافق علي مطالب الفلاحين "بالحق في السكن" بديلا للأرضي الزراعية؟
هل توافق علي مطالب الفلاحين "بالحق في السكن" بديلا للأرضي الزراعية؟