عربى
PLUS
آخر الأخبار
تفاصيل مداهمة الأمن لخلية الوحات الإرهابية خلال إجتماعه بقيادات أمن الإسكندرية .. وزير الداخلية يشيد بتضحيات رجال الشرطة .. ويؤكد ..المعركة مع الإرهاب لازالت مستمرة .. ويشدد على ضرورة تحديث الخدمات الجماهيرية المقدمة للمواطنين القبض على مسئولون سهلوا بناء قاعة أفراح وكافتيريا لعاطل بطنطا الداخلية تعيد 39 سيارة مسروقة في 24ساعة شرطة التموين تضبط 167قضية تهريب دقيق مدعم وإسطونات بتوجاز بالسوق السوداء «قذاف الدم» يكشف أسرار زعماء العالم مع «القذافي» في كتاب جديد بالفيديو .. الداخلية .. تأشيرات غير مسبوقة لإستخراج بطاقات الرقم القومي وجواز السفر لسكان حي الأسمرات ..وكشف طبي وعلاج بالمجان ..والوزير يوجه بمدأيام القافلة .. والمواطنون .. يجعل الشفا على إيديكم سقوط عاطل لقيامه بالنصب علي المؤسسات الحكومية وإنتحال صفة مسئولين بالدولة الأموال العامة تضبط تجاري عملة بحوزتهم 50 ألف دولار ونحو مليون ريال الأموال ال٧امة تضبط تجاري عملة بحوزتهم 50 ألف دولار ومليون ريال
رئيس مجلس الإدارة د.وليد دعبس
رئيس التحرير إسلام عفيفي

هل يُصلح «مصيلحي» منظومة التموين؟

الخميس 16/فبراير/2017 - 10:59 ص
جورنال مصر
طباعة
محمد أبو الدهب
أثار قرار اختيار عضو مجلس النواب، الدكتور «علي مصيلحي» لتولي منصب وزير التموين، جدلًا مستمرًا حتى الآن، خاصة على شبكات التواصل الاجتماعي، فتباينت التعليقات ما بين مؤيد لتوليه المنصب لخبراته السابقة، ومعارض له لاعتباره وزير سابق في عهد الرئيس الأسبق «مبارك»، الذي أطاحت به، وبحكومته، ثورة 25 يناير 2011. 

«خبرات سابقة»

رحب رئيس جمعية «مواطنون ضد الغلاء» «محمود العسقلاني» بالقرار، وقال إن «مصيلحي» يمتلك خبرات تراكمية سابقة لتوليه المنصب نفسه قبل ذلك، تجعله على دراية بأزمات المواطنين، وكيفية التعامل معها، والسعي لحلها.

وأضاف أن أزمة بطاقات التموين تتصدر الملفات التي يجب أن يتفاعل معها الوزير الجديد، مشددًا على ضرورة تغيير قيادات الصف الأول بالوزارة، واستبدالهم بآخرين من العناصر الشبابية، للإسراع من وتيرة العمل داخل الوزارة.

وطالب «العسقلاني» بتفعيل نظام التسعيرة الاسترشادية، مع إلزام المنتجين، والتجّار بتدوين بيانات المنتج متضمنة السعر على المنتجات، في سبيل التصدي لظاهرة التلاعب بالأسعار في السوق، وتشديد الرقابة على الأسواق.

«رجل من الماضي»

«مصيلحي» الذي يعد أحد رموز نظام «مبارك»، حسم، في وقت سابق، مقعد دائرة "أبو كبير" بمسقط رأسه بمحافظة الشرقية، من الجولة الأولى بإجمالي نسبة الأصوات خلال مجريات انتخابات مجلس النواب.

وأكّد بفوزه بمقعد البرلمان أنه مازال يتمتع بشعبية كبيرة في دائرته، رغم الإطاحة به من قبل ثورة يناير التي أسقطت نظام «مبارك» ورموزه، تلك الشعبية التي زادت بعد 30 يونيو 2013، بعد مواقف «مصيلحي» المناهضة للإخوان في برلمان 2012.

وتخرج «مصيلحي» من الكلية الفنية العسكرية عام 1971 بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف في مجال الهندسة الإلكترونية، وفي عام 1977 حصل على الماجستير من جامعة Paris VI، وعلى الدكتوراه عام 1980 في استخدام الحاسبات لتصميم الدوائر المصغرة من باريس، وفقًا لموقعه الإلكتروني على الإنترنت.

وظل يعمل بالكلية الفنية العسكرية كرئيس قسم الحاسب، وفي خلال فترة عمله قام بتدريس مواد "التصميم باستخدام الكمبيوتر"، "تحليل وتصميم النظم"، "هندسة البرمجيات"، "قواعد البيانات"، ليترك العمل بالكلية في يناير 1991.

وشغل منصب المدير العام والتنفيذي لشركة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات لمدة 19 عامًا، وأشرف على الكثير من المشروعات الخاصة بنظم المعلومات بالشركات الصناعية والسياحية والبترول، وكذلك العديد من القطاعات الصناعية، كما أشرف على تطوير وتنفيذ الخطط الرئيسية للعديد من الشركات الكبرى. 

وفي عام 1999 عُيّن كبير مستشاري وزير الاتصالات، ووضع الخطة القومية لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر، وأشرف علي تطوير مركز معلومات التجارة، ومينائي دمياط، والعين السخنة، فضلا عن تصميم وتطوير نظام معلومات الضرائب العامة، وخدمات الحكومة الإلكترونية ومشروع "كمبيوتر لكل بيت".

عُيّن في 2002 رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة القومية للبريد المصري حتى ديسمبر 2005، ووضع الخطة القومية لإصلاح هيئة البريد، وأشرف علي مشروعات البنية التحتية للاتصالات والميكنة والصرف الإلكتروني.

منذ 31 ديسمبر 2005، شغل "مصيلحي" منصب وزير التضامن الاجتماعي، وأصبح مسئولا عن وضع الخطة القومية لتطوير شبكات الأمان، وترشيد الدعم، وخطة تطوير بنك ناصر الاجتماعي، وكان عضوًا بالحزب الوطني الديمقراطي المنحل، ومجلس الشعب، قبل ثورة يناير.

شارك

تصويت
هل توافق علي مطالب الفلاحين "بالحق في السكن" بديلا للأرضي الزراعية؟
هل توافق علي مطالب الفلاحين "بالحق في السكن" بديلا للأرضي الزراعية؟