عربى
PLUS
رئيس مجلس الإدارة د.وليد دعبس
رئيس التحرير إسلام عفيفي

بأمر المحكمة: حظر التظاهر أمام الوزرات وتحديد ساحة الفسطاط للاحتجاج

الأربعاء 11/يناير/2017 - 07:01 م
جورنال مصر
طباعة
حماد الرمحي
خبراء: 200 مليار دولار خسائر التظاهرات منذ 2011


فى حكم تاريخي أصدرته محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين اليوم الأربعاء، حيث قضت بحظر التظاهر أمام مجلس الوزراء وجميع الوزارات والأماكن المحيطة بها، وحددت المحكمة ساحة حديقة الفسطاط للتظاهرات والوقفات الإحتجاجية لمن يرغب بالتظاهر.

جاء الحكم بناء على الدعوى القضائية التي أقامها اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخليه، والتي طالب فيها المحكمة باستصدار حكم يقضي بمنع التظاهر أمام مجلس الوزراء ومقار الوزارات والأماكن المحيطة بها.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد مهران المحامي أن هذا الحكم تاريخي لأنه ينظم طريقة ومكان المظاهرات لأول مرة في تاريخ القضاء المصري.

وأضاف مهران هذا الحكم سيوفر على الدولة العديد من الأعباء، والخسائر التي سببتها المظاهرات العشوائية منذ ثورة 25 يناير وحتى الآن، والتي كبدت مصر أكثر من 200 مليار دولار طبقاً لأحدث التقارير والدراسات العالمية الصادرة عن الأمم المتحدة.
 
وأكد مهران أن تقرير الأمم المتحدة أكد أن الاحتجاجات التي شهدتها الدول العربية خلال ما يعرف بـ"الربيع العربي" كبدت المنطقة خسائر بلغت 614 مليار دولار منذ عام 2011.

وطبقاً لتقرير اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "إيسكوا"، التابعة للأمم المتحدة، فإن خسائر الوطن العربي من مظاهرات وثورات الربيع العربي بلغت نحو 6% من الناتج المحلي الإجمالي في المنطقة.

وقالت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا بشأن مستقبل سوريا، التي تشهد حربا أهلية وتسودها الفوضى، إن خسائر الناتج المحلي الإجمالي ورأس المال في هذا البلد وصلت إلى ما يعادل 259 مليار دولار منذ عام 2011.

وأضاف التقرير أن الحكومات الجديدة في الدول التي شهدت "انتقالا سياسيا" لم تقم بالإصلاحات الاقتصادية اللازمة "ما أدى إلى اضطرابات".

وأشار الدكتور أحمد مهران إلى أن هناك تقرير ثالث صادر عن المنتدى الاستراتيجي العربي نهاية العام الماضي قدر تكلفة "الربيع العربي" العنيف والدموي بنحو 833.7 مليار دولار، تشمل خسائر إعادة البناء والناتج المحلي والسياحة وأسواق الأسهم والاستثمارات، بالإضافة إلى إيواء اللاجئين.

ولفت التقرير استنادا إلى تقارير منظمات دولية أن حجم الضرر في البنية التحتية للدول المنكوبة بلغ ما يعادل 461 مليار دولار.

وأكد المنتدى الاستراتيجي العربي أن الخسارة التراكمية للناتج المحلي الإجمالي بلغت 289 مليار دولار، فيما بلغت خسائر أسواق الأسهم والاستثمارات أكثر من 35 مليار دولار، حيث خسرت الأسواق المالية 18.3 مليار دولار، وتقلص الاستثمار الأجنبي المباشر بمعدل 16.7 مليار دولار.

واشار التقرير إلى أن تدفق السياح للدول العربي تراجع بحدود 103.4 مليون سائح بين العامين 2010 و2014، مضيفا أن "الربيع العربي" تسبب في تشريد أكثر من 14 مليون شخص، فيما بلغت تكلفة اللاجئين 48.7 مليار دولار.

شارك

تصويت
هل تتوقع صعود المنتخب المصري لدور الـ16 في بطولة الأمم الأفريقية؟
هل تتوقع صعود المنتخب المصري لدور الـ16 في بطولة الأمم الأفريقية؟