عربى
PLUS
رئيس مجلس الإدارة د.وليد دعبس
رئيس التحرير إسلام عفيفي

صانعى أسطورة أحمد زكي

الجمعة 18/نوفمبر/2016 - 11:42 ص
جورنال مصر
طباعة
صفاء عبد الرازق


شهدت السينما المصرية فترات تألق لبعض المخرجين والفنانين وكان النجم "احمد زكي" الكنز الكبير لدي المخرجين فكان له النصيب الأكبر مع المخرج محمد خان وداود عبد السيد ورأفت الميهي وعاطف الطيب وغيرهم من عمالقة السينما المصرية منهم من رحلوا ومنهم مازال على قيد الحياة يطلقون اصواتهم نحو  ذكاء وعبقرية احمد زكي  .
المخرج عاطف الطيب كان له النصيب الأكبر مع النجم "احمد زكي" حيث قدمه فى فيلم  "البري"  فكأن العمل الاكثر شهرة والذي عرض بعد ذلك بسنوات،فصبحت بينهم كيمياء فنية لا يعرفه غيرهما حيث تألق بفيلم"الهروب" الذي لم يخرج كثيراً عن عبقرية اداء بطله ومخرجه ،اما فيلم" ضد الحكومة" عن قصة وجيه أبو ذكرى، سيناريو وحوار بشير الديك، ومدير التصوير سعيد شيمي والفيلم الذي اشتهر بمقولة "كلنا فاسدون ولا استثني أحد".
 وعن عبقرية المؤلف وحيد حامد في كتابة سيناريو وحوار لفيلم" التخشيبة" فى الثمانيات وعن الحرمان قدم العاطفي الذي وقع فيه مخرجه قبل أن يصبح مخرجا معروف "عاطف الطيب فيلم "الحب فوق هضبة الهرم" عن قصة للكاتب نجيب محفوظ.
اما المخرج محمد خان الذي اطلق عليه الوسط السينمائي انذاك مخرج الواقعية السحرية وضع احمد زكي فى خانة الذكريات  فى فيلم" أحلام هند وكامليا"لانه كان يعلم جيداً أن"زكي " أنسب شخص للدور ووضعه فى مأزق فيلم "أيام السادات "ثم فيلم"موعد مع العشاء" وفيلم "مستر كارتية".
وعن عبقرية المخرج "على بدرخان" فكان يعلم جيداً أن الحب وحده لا يكفي لذلك وضع "احمد" فى طريق سعاد حسني من خلال فيلم
"تيمور وشفيقة"لصلاح جاهين ثم فيلم"الراعي والنساء" وفيلم"الراجل الثالث".
اما المخرج على عبد الخالق فكأن يعلم عبقرية احمد فى اداء اى شخصية فوضعه فى شخصية"مستطاع" لفيلم"البيضة والحجر" ليكسر قواعد المجتمع ويظهر سيطرة الدجل والشعوذة فكان المخرج يعرف جيداً عبقرية احمد فى تركيبة شخصيتة الفاذة، ليتحول من فيلسوف إلى
  المعلم" ليقرر المخرج أن يضحى ببطله من أجل العدالة الاجتماعية فى فيلم" شادر السمك".
 
اما المخرج داود عبد السيد فكان يقول عن احمد زكي ظاهره لن تتكرر بعد فكان في فيلم"أرض الخوف" فنأن وصل إلى النضج الفني فى الأداء فكان دائماً يقول عنه "عمر الشريف" هو أهم فنان فى مصر واذا كان يعرف اللغة الانجليزية لكان تفوق على نجوم هوليود.
وجرأة المخرج رأفت الميهي ووضع احمد فى فيلم"عيون لا تنام" ليستغله بعد ذلك المخرج الرائع خيري بشارة فى فيلم"العوامة 70"،ويضعه المخرج محمد راضي فى "أبناء الصمت" ويخرج إلى الفيلم الذي ترك بصمه فى عالم الفنانة نبيلة عبيد "الراقصة والطبال"للمخرج أشرف فهمي،ويستغله أشرف سالم فى فيلم" النمر الاسود"، ليخرج علينا المخرج شريف عرفه بفيلم من عبقرية السينما المصرية "اضحك الصورة تطلع حلوة" ثم يبهرنا بفيلم من جماليات السينما فيلم"أنا لا أكذب ولكني أتجمل" للمخرج إبراهيم الشقنقيري. ثم مع المخرج حسام الدين مصطفي فى فيلم" الباطنية" وفيلم"هستريا" لعماد أديب حيث استغل عماد أديب احمد زكي لصناعة فيلم"لعبد الحليم حافظ" الذي فشل ومات قبل خروجه للنور.
ولم تنسا السينما المصرية عبقرية يوسف شاهين واحمد زكي بفيلم" اسكندرية لية".
 

شارك

تصويت
هل توافق علي مطالب الفلاحين "بالحق في السكن" بديلا للأرضي الزراعية؟
هل توافق علي مطالب الفلاحين "بالحق في السكن" بديلا للأرضي الزراعية؟